U3F1ZWV6ZTMwODEyNjUyNjU5X0FjdGl2YXRpb24zNDkwNjQ4NDMwNDA=

ما هي تكنولوجيا الواقع المُعَزز ؟ و ما هي تطبيقاتها في حياتنا؟

عالم التكنولوجيا في تطور مُستَمر لا ينتهي, ففي اللحظة التي يتم فيها الإنتهاء من تطوير تكنولوجيا ما, يتم البدء في تطوير التكنولوجيا الأحدث التي ستُساعد الأفراد على إنجاز أعمالهُم المُختَلفة و تسهيل ما يقومون به في حياتهُم الشخصية. بالرغم من أن شركة جوجل لم تُطلق نظاراتها الذكية في الأسواق حتى الآن, إلا أنه يتم حالياً بالفعل تطوير التكنولوجيا التي ستأتي بعد هذه النظارات, و هى تكنولوجيا الواقع المُعَزز. إذا قارنت نظارات جوجل المُنتَظرة بتكنولوجيا الواقع المُعَزز, ستجد أن النظارات الذكية مُجَرد “نموذج مبدئي” لا يُمكن أن تُقارن بهذه التكنولوجيا الثورية.
ما هي  تكنولوجيا الواقع المُعَزز  ؟ و ما هي تطبيقاتها في التعليم ؟

أولا- ما هي تقنية الواقع المعزز

1- تعريف الواقع المعزز
الواقع المعزز  أو ما يطلق عليه بالإنجليزية  Augmented Reality هو نوع من الواقع الافتراضي  الذي يهدف إلى تكرار البيئة الحقيقية في الحاسوب و تعزيزها بمعطيات افتراضية لم تكن جزءا منها. و بعبارة أخرى، فنظام الواقع المعزز يولد عرضا مركبا للمستخدم يمزج بين المشهد الحقيقي الذي ينظر إليه المستخدم والمشهد الظاهري التي تم إنشاؤه بواسطة الحاسوب و الذي يعزز المشهد الحقيقي بمعلومات إضافية.

يهدف المشهد الظاهري virtual scene الذي تم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر إلى تحسين الإدراك الحسي للعالم الحقيقي الذي يراه أو يتفاعل معه المستخدم. ويهدف الواقع المعزز إلى إنشاء نظام  لا يمكن فيه إدراك الفرق بين العالم الحقيقي و ما أضيف عليه باستخدام تقنية الواقع المعزز، فعند قيام شخص ما باستخدام هذه التقنية للنظر في البيئة المحيطة به فإن الأجسام في هذه البيئة تكون مزودة بمعلومات تسبح حولها وتتكامل مع الصورة التي ينظر إليها الشخص.

تكنولوجيا الواقع المُعَزز لم تنضُج حتى الآن, بل في الحقيقة, التكنولوجيا ما زالت في مرحلة التطوير, و لكن توجد بالفعل بعض الأجهزة التي تأتي ببعض مُميزات تكنولوجيا الواقع المُعَزز و من أمثلة هذه الأجهزة نظارات جوجل الذكية و جهاز Oculus Rift المُخَصص للألعاب.

ثانيا ما هى الأدوات التي ستدعم تكنولوجيا الواقع المُعَزز في المُستَقبل؟


 الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية: مُعظَم الأجهزة المحمولة الجديدة تتضَمن العناصر المطلوبة لدعم التكنولوجيا الجديدة, و تنقسم هذه العناصر إلى المُعالج المركزي, شاشة العرض, أجهزة الإستشعار, و أجهزة الإدخال.
النظارات: سيتم في المُستَقبل توفير نظارات داعمة لتكنولوجيا الواقع المُعَزز, هذه النظارات ستتضَمن كاميرات للتعرُف على البيئة المُحيطة و إعادة عرضها للمُستَخدم بعد إضافة الرسوميات و المعلومات الخاصة بها. العرض بأكمله يتم على عدسات النظارة نفسها. نظارات جوجل الذكية لا توفر هذه الميزة, و لكن بعض الشركات قامت بتصميم تطبيق خاص بها يُمَكن نظارات جوجل من الإستفادة ببعض هذه المُميزات.

العدسات اللاصقة: بجانب النظارات, سيتم توفير عدسات لاصقة تقنية. هذه العدسات ستأتي بدائرة كهربائية مُدمَجة و هوائي للإتصال اللاسلكي. يتم حالياً بالفعل تطوير نوع من العدسات للجيش الأمريكي يُمَكن الجُندي من رؤية الأهداف القريبة منه التي تم التعديل عليها من خلال تكنولوجيا الواقع المُعَزز, بالإضافة إلى رؤية الأهداف الحقيقية البعيدة عنه في نفس الوقت.

ثالثا ما هى التطبيقات التي ستستفاد من تكنولوجيا الواقع المُعَزز في المُستَقبل؟

1-- تبدو المصطلحات التقنية و الفنية معقدة قليلاً ؟! ربما ، لكن التطبيقات الواسعة لتقنية الواقع المعزز لا تخفى على أحد و ربما كنت أنت تستخدم أحدها و أنت لا تدري ! فاللعبة الشهيرة Pokemon Go تعتمد بالأساس على تقنية الواقع المعزز و إسقاط صور لكائنات البوكيمون في محيطك ، و تطبيق Snapchat أيضاً يستخدم ذات التقنية في إضافة فلاتر على المستخدم قبل التقاطها ، و تطبيقات الملاحة و الخرائط المختلفة التي تعرض لك الاتجاهات المختلفة بينما أنت تسير في الشارع أو تركب سيارتك .

2-- الصحة: تكنولوجيا الواقع المُعَزز تستطيع تزويد الطبيب أو الجراح بمعلومات غير سهلة الحصول عليها أثناء إجراء العمليات الجراحية, مثل مُعَدل ضربات القلب أو ضغط الدم.


3-- السياحة: تكنولوجيا الواقع المُعَزز ستُحَسن من تجرُبة السيُاح من خلال توفير مجموعة من المعلومات الخاصة بالماكن الذي يتم زيارته. التكنولوجيا قد تقوم أيضاً بتوفير صوتيات مُحَددة لكُل مكان يتم زيارته, و تقوم هذه الصوتيات بالتحدُث حول أهم مُميزات هذا المكان و خصائصه المُختَلفة.

ما رأيك في تكنولوجيا الواقع المُعَزز؟ هل توجد مُميزات آخرى للتكنولوجيا تراها هامة؟ شاركنا برأيك في التعليقات….
الاسمبريد إلكترونيرسالة