شرح طريقة تقسيم الفلاشة USB لأكثر من بارتيشن بدون برامج - عالم تكنولوجيا والمعلوميات|جديد المواضيع و الأخبار التقنية

الأربعاء، 3 مايو، 2017

شرح طريقة تقسيم الفلاشة USB لأكثر من بارتيشن بدون برامج

شرح طريقة تقسيم الفلاشة USB لأكثر من بارتيشن بدون برامج
الكثير من المستخدمين يعتقد بأن الفلاشة usb فقط لتخزين ونقل الملفات من جهاز الى جهاز أخر، ولكن بكل تأكيد هو أعتقاد خاطىء ! نعم، حيث هناك الكثير من الأستخدامات للفلاشة usb وفى تدوينة سابقة تعرفناً سوياً على  استخدامات للفلاشة usb كما هناك بعض الأستخدامات الأخرى للفلاشة مثل تحويل الفلاشة الى قرص صلب مما يساعد بكل تأكيد فى زيادة حجم الهارد ديسك للكمبيوتر.لكن اليوم سوف نتعرف معكم عن طريقة تقسيم الفلاشة ميموري USB الى أكثر من بارتيشن، فالتقسيم يعني تجزئة المساحة لأكثر من قسم وهذا ربما يكون مفيد للبعض إذا كنت تريد تنظيم أفضل للملفات المخزنة، لذلك دعني أخبرك في هذا المقال عن طريقة تقسيم  الفلاشة USB لأكثر من بارتيشن بدون برامج
نعم، يمكنك الأن تقسيم الفلاشة الخاص بك الى أكثر من جزء بطريقة سهلة للغاية بحيث يسهل عليك حرق نسخة الويندوز فى قسم ونقل البرامج والملفات الخاص بك فى القسم الثانى وكأن هذه الفلاشة هارد يسك، أما فى البداية كان من الصعب حرق نسخة ويندوز على الفلاشة وفى الوقت نفسه نقل الملفات حيث من المؤكد سيكون هناك تعارض ولا يمكن تثبيت نسخة الويندوز من الفلاشة فى الوقت نفسه الذى يوجد على الفلاشة بعض الملفات الاخرى.

اولا:  تحويل  نظام الملفات الفلاشة ميموري USB  إلى NTFS

ولكن بالتاكيد قبل أن تبدأ بتقسيم الفلاشة هناك خطوة مهمة يجب عليك القيام بها وهي تفريغ او إخلاء الفلاشة من اي محتوى من البيانات أي إذا كان هناك أي ملفات مخزنة بداخلها فعليك نقلها إلى مكان آخر لحين الانتهاء من عملية التقسيم ومن ثم تقوم بإعادتها مجدداً. ثانياً عليك أن تضع في اعتبارك أن عملية التقسيم متاحة إذا كانت الفلاشة تعمل بنظام ملفات NTFS وبالتالى لان معظم الفلاشات تكون بنظام FAT أو FAT32 فسوف يكون علينا اولاً إعادة تهيئتها وتحويل نظام الملفات بها إلى NTFS وهذا ما سوف نقوم بتوضيح كيف يتم فيما يلي.
وللتحقق من ان الفلاشة التي تريد تقسيمها تعمل باي نظام فقط أضغط فوقها كليك يمين ثم من القائمة التي ستظهر اضغط علي خيار Properties وسوف تظهر لك ايضاً نافذة منبثقة بها معلومات بشأن الفلاشة ومن بينها نظام الملفات File system فإذا وجدت امامها FAT أو FAT32 فهذا يعني اننا علي وشك تحويلها إلى نظام NTFS  كما في السطور التالية.
ومن أجل تحويل نظام الملفات إلى NTFS فقط سوف تضغط كليك يمين فوق الفلاشة ثم تختار من القائمة Format لتظهر لك نافذة تحديد بعض خصائص الفلاشة تمهيداً للتهيئة فهنا ستقوم بالضغط علي القائمة المنسدلة أدني File system ومن خلالها سوف تختار NTFS وبعد ذلك اضغط Start ثم OK وانتظر لحين تظهر لك رسالة Format complete فهذا يعني انه تم الانتهاء من تهيئة الفلاشة وأصبحت تعمل بنظام NTFS، ويُمكننا الآن البدء فى عملية التقسيم مباشرةً.

ثانيا: كيفية  تقسيم  الفلاشة USB لأكثر من بارتيشن

لتقسيم الفلاشة سوف نلجأ لأداة Disk Management لإدارة الأقراص ووحدات التخزين في نظام ويندوز فمن خلالها يُمكننا إجراء عملية تقسيم الفلاشة بحيث تكون بأكثر من جزء لتخزين الملفات بكلاً منهما بدون مشاكل. وللوصول لهذه الاداة كل ما عليك فعله هو الضغط علي زر شعار الويندوز + حرف R معاً في الكيبورد وذلك من اجل ظهور نافذة Run علي الشاشة حيث تكتب بها الأمر "diskmgmt.msc" وبعد ذلك اضغط OK لتظهر لك نافذة Disk Management.
نآتي الآن للجزء الاهم وهو بدأ عملية التقسيم حيث تضغط كليك يمين علي الفلاشة في الجزء السفلي بأداة Disk Management ومن ثم تختار من القائمة Shrink Volume فهذا هو الخيار المسؤول عن تقسيم الفلاشة وفي حالة إذا كانت الفلاشة تعمل بنظام FAT او FAT32 فلن تجد هذا الخيار متاح.
اقرأ ايضا:
تعرف على الفرق بين أنظمة إدارة الملفات على الويندوز FAT , FAT32 , NTFS , REFS , exFAT
الآن ستقوم بكتابة المساحة بالميجابايت الذي تريد استخدامها لإنشاء بارتيشن جديد وبشكل افتراضي سيقوم النظام بتحديد نصف المساحة الأصلية للفلاشة وهذا يعني أنك ستقوم بتقسيمها إلى قسمين، لكن إذا أردت تغيير ذلك وكانت الفلاشة بمساحة كبيرة فيُمكنك التعديل علي تلك المساحة من خلال خانة Enter the amount of space to shrink in MB ثم بعد الانتهاء سوف تضغط علي زر Shrink بالاسفل لبدء استخراج قسم آخر من الفلاشة بالمساحة المحددة.
الآن سوف تضغط كليك يمين علي الجزء المظلل بالأسود وهو البارتشن الثاني للفلاشة لتختار من القائمة New Simple Volume وهذا حتى تبدأ بتهيئة البارتيشن الجديد ليكون صالح للاستخدام، حيث ستظهر لك نافذة منبثقة لا اعتقد انك سوف تغير بها شيئاً لذلك استمر بالضغط علي زر Next ثم Finish للانتهاء من عملية تهيئة الفلاشة.
اقرأ ايضا:
 كيفية تثبيت أي ويندوز من بطاقة الميموري الخاصة بهاتفك و بدون usb او dvd
5 أشياء مثيرة يجب عليك معرفتها وتجربها في مفتاح USB
شيئ مفيد ومدهش جدا تحويل الفلاشة ميموري USB إلى الى بارتشن لزيادة مساحة الهارد
 تحويل الفلاش ميموري usb الى رام لتسريع الحاسوب و البرامج و الالعاب


كما هو واضح في الصورة اعلاه اصبح الجزء المظلل بالاسود باللون الازرق مثل شقيقه الآخر ما يعني ان الفلاشة اصبحت تعمل بأكثر من بارتيشن فإذا ذهبت الآن وقمت بفتح مستكشف الملفات File Explorer ستلاحظ للفلاشة أكثر من بارتشن يُمكنك بكل سهولة الآن تخزين الملفات بداخلها بدون مشاكل، وفي حالة نزع الفلاشة سوف يتم إخفاء هذه البارتشنات مباشرةً وسيكون الاستخدام طبيعي جداً.
لسبباً أو لآخر قد تحتاج إلي استرجاع الوضع الأساسي للفلاشة وتكون موحدة الحجم أي بقسم واحد فقط كما كان الحال سابقاً، ويُمكنك بالفعل إتمام ذلك بدون مشاكل لكن يجب قبل إجراء اي شيء إخلاء الفلاشة من اي ملفات. بعد ذلك قم بفتح اداة Disk Management مجدداً واضغط كليك يمين فوق كل بارتيشن من بارتيشنات الفلاشة واختار Delete Volume ليتم حذف كل البارتشنات وبعدها سيتم دمج الأحجام الخاصة بكل بارتيشن معاً لتكون قسم واحد فقط ولكن ستلاحظ انه مظلل باللون الاسود اي غير متاحة للاستخدام ولكن بالضغط كليك يمين فوق هذا الجزء المظلل واختيار New Simple Volume من القائمة ثم تضغط Next حتي Finish سيتم تهيئة الفلاشة مجدداً وبذلك أصبحت صالحة للاستخدام وبقسم واحد فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اشترك في القائمة البريدية الخاصة وكن اول من يعلم بجديد عالم تكنولوجيا والمعلوميات من اخبار ومواضيع حصرية