كل ما تريد معرفته عن منفذ HDMI ومنفذ DVI ما الفرق بينهما وأيهما أفضل - عالم تكنولوجيا والمعلوميات|جديد المواضيع و الأخبار التقنية كل ما تريد معرفته عن منفذ HDMI ومنفذ DVI ما الفرق بينهما وأيهما أفضل|عالم تكنولوجيا والمعلوميات|جديد المواضيع و الأخبار التقنية

Top Ad unit 728 × 90

كل ما تريد معرفته عن منفذ HDMI ومنفذ DVI ما الفرق بينهما وأيهما أفضل

كل ما تريد معرفته عن منفذ HDMI ومنفذ DVI ما الفرق بينهما وأيهما أفضل

كل ما تريد معرفته عن منفذ HDMI ومنفذ DVI ما الفرق بينهما وأيهما أفضل
يوجد منفذين أساسيين للكابلات حالياً وهما HDMI والآخر DVI ولكن ما الفرق بينهما وأيهما أفضل؟  هذا ما سنتعرف عليه اليوم في مقالنا. في الماضي لم نكن نواجه صعوبة في طريقة توصيل اجهزتنا بالتلفاز فلم يكن يوجد إلا منفذ واحد فقط وكانت جودة الصورة أسوأ مما هي عليه الآن اما اليوم فيوجد أكثر من طريقة توصيل وأكثر من كابل وأكثر من جودة مختلفة بمشاهدة للفيديوعلي شاشة أكبر وأوضح ومن هنا يبدأ التفكير في أي الكابلات أفضل في نقل الصورة هل نقوم باستخدام كابل HDMI ام نقوم باستعمال كابل DVI وبالتالي سوف نوضح لك من خلال ذلك المقال ما الفرق بين الكابلين وأيهما أفضل في نقل الصورة.
كل ما تريد معرفته عن منفذ HDMI ومنفذ DVI ما الفرق بينهما وأيهما أفضل
بالطبع يتم ذكر تلك الطريقة إذا كنت ممن يبحثون علي جودة الصورة فالآن يوجد بعض انواع الشاشات والتي تعتمد علي الوايرلس في نقل تلك الصورة والذي يعتبر غير متوفر في جميع الشاشات وبالتالي نلجأ إلي استخدام الكابلات والتي سوف نعمل علي توضيح أفضلها.
- كابلات VGA
في الحقيقة اصبح غير متداول في الاستعمال بشكل كبير وذلك بسبب ان معظم الشاشات الحديثة اصبحت لا تدعم منفذ VGA وبالتالي لن نتحدث عنه بشكل كبير بسبب انه لا يتم استعماله في الفترات الاخيرة وأيضاً لأنها تعتبر اقل الكابلات في جودة عرض الصورة و الان سوف نوضح مفهوم أخر هو نقل الصورة فالصورة التي يتم نقلها تكون عبارة عن صورة تماثلية analog وبالتالي بسبب انها من النوع التماثلي فتقل جودة تلك الصورة حتي تصل إلي الشاشة الأخري وبالتالي فعند نقلك للصورة باستخدام اي نوع من انواع الكابلات فأنت تشاهد الصورة او الفيديوهات بجودة اقل مما هو عليه ولذلك تختلف جودة الصورة بناءا علي نوع الكابل المستخدم.

- الكابلات الرقمية Digital الآن تحتوي جميع الشاشات والحواسيب ثلات أنواع من المنافذ وهما HDMI و DVI و DisplayPort و لا يوجد في جميع الشاشات والحواسيب الان ولكن اصبح متداول بكثرة في معظمها وتسمي تلك الثلاث أنواع من الكابلات "الكابلات الرقمية" والذي سنتعرف علي كل منهم علي حدا فيما يآتي.
- كابل DVI
هو أحد أكثر الكابلات انتشارا واستخداماً فالآن لايوجد حاسوب او شاشة تلفاز لا تحتوي علي منفذ DVI وهو يشبه كابل VGA إلي حد كبير ويحتوي كابل DVI علي 24 سن او دبوس وكلما قلت تلك السنون قلت جودة الصورة لذلك يجب عليك الانتباه عند شراء ذلك الكابل ان يحتوي علي 24 سن وأيضاً ما يميز ذلك النوع من الكابلات هو دعمه لنقل الصور الرقمية digital وبالتالي جودة أفضل في عرض الصور والفيديوهات كما أنه ايضاً يدعم الصور التماثلية التي ذكرناها من قبل ويستطيع كابل DVI علي عرض فيديوهات عالية الجودة HD وحجم يصل إلي 1200×1920 ولكن ما يعيب تلك الكابلات هو عدم قدرتها علي عرض فيديوهات بتقنية Blu-ray.
وفي حالة حاجتك إلي توصيل منفذ من نوع DVI بمنفذ من نوع HDMI في شاشات التلفاز سوف تستطيع القيام بذلك عن طريق استخدام محول صغير يربط بين المنفذين ولكنك سوف تحتاج إلى كابل لنقل الصوت لأن كابلات DVI لا تدعم نقل الصوت. أيضاً يمكنك استخدام محول في حالة توصيل منفذ DVI بمنفذ VGA.

- كابل HDMI
معظم الشاشات الموجودة في ذلك الوقت تحتوي علي منفذ HDMI بل ان لم تكن معظمها وذلك يرجع بسبب المميزات العديدة الموجودة في ذلك الكابل من سهولة في التوصيل والتركيب عدم احتوائه علي سنون وبالتالي لن تحدث معك اي مشاكل في حالة كسر أحد تلك السنون أيضاً يستطيع عرض فيديوهات عالية الجودة HD وحجم يصل إلى 1200×1920 ويستطيع تشغيل الفيديوهات التي تعمل بتقنية Blu-ray وآخر ما يميز تلك الكابلات هو إمكانياتها لنقل الصوت والصورة معاً علي عكس كابلات DVI.

- منفذ DisplayPort
أحد المنافذ او الكابلات التي بدأت في الانتشار بشكل كبير وأصبحت تتواجد في عدد كبير من شاشات التلفاز وأجهزة اللابتوب وأيضاً الماك فهو اصبح منتشراً بشكل كبير ويمتلك ذلك النوع من الكابلات ما تمتلكه كابلات HDMI من مميزات فهو قادر علي نقل الفيديوهات عالية الجودة HD بدقة تصل إلى 1080×1920 وإمكانية نقل الصوت إيضاً يدعم تقنية Blu-ray وأيضاً يمكنك استخدام محول في حالة أردت توصيله بمنفذ آخر من نوع HDMI.

الخلاصة
في رأينا المتواضع كابلات HDMI هي الأفضل حتى الآن وهو المنفذ الإفتراضي للعديد من الأجهزة والشاشات لدعمه تشغيل جميع أنواع جودة الفيديو بما فيها Blu-ray مع إمكانية نقل الصوت مع الفيديو. اما إن كان لديك شاشة متوسطة الحجم بها منفذ DVI فقط ولا تحتوي على HDMI فلا تتعجل باستبدالها لأن الشاشات المتوسطة الحجم تستطيع عرض جودة عالية للفيديوهات باستخدام منافذ DVI ولا تقم باستبدالها للحصول على منفذ HDMI إلا بشراء شاشة أخرى بحجم أكبر. فالفرق بين منفذ HDMI و DVI من حيث جودة الفيديو لا يظهر بشكل واضح على الشاشات الصغيرة والمتوسطة وإنما على الشاشات الكبيرة في الحجم.
أما إن كنت بالفعل تنوي شراء شاشة حديثة بحجم كبير او كمبيوتر محمول حديث فالاختيار أسهل بالطبع لأنك بالتأكيد ستجد منفذ HDMI بها (ولكن عليك التأكد من ذلك قبل الشراء) ولن تصاب بالحيرة بين استخدام DVI أو HDMI وبالتالي ستستطيع شراء كابل HDMI المناسب بسعر متوسط من موقع Amazon (وليس الرخيص الثمن) ولا تقم بشراء كابل HDMI بسعر 2200$ فلن يكون الفارق كبير في جودة الفيديو.
كل ما تريد معرفته عن منفذ HDMI ومنفذ DVI ما الفرق بينهما وأيهما أفضل مراجعة بواسطة benachim jamal في 4/04/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.