ماهو الــ UEFI وما الفرق بين البيوس BIOS و UEFI؟|مدونة عالم تكنولوجيا والمعلوميات

اشترك بقناتنا الأولى على اليوتيوب

ماهو الــ UEFI وما الفرق بين البيوس BIOS و UEFI؟

ماهو الــ UEFI وما الفرق بين البيوس BIOS و UEFI؟
إذا كان الجميع يعرف دور البيوس BIOS هو من خلاله يتم تحديد اقلاع الجهاز وبذلك يمكن تثبيت ويندوز علي الهارد مباشرة، واغلب مستخدمي الكمبيوتر لا يقومون بالتعامل كثيراً معه وان لم تكن خبيراً في هذه الامور وكنت مستخدم عادي فلن تتمكن من فهم هذه الاعدادات او تغييرها. وبما أن البيوس اصبح منتهي الصلاحية تماماً فقد ظهر نظام جديد يسمي بالـ UEFI وهو اكثر تقدماً من البيوس ولكن حتي الان ينتشر ببطئ، ويقوم بحل الكثير من الامكانيات لدعم تقنيات حديثة. واريد عبر هذا الموضوع أن اقوم باستعراض البيوس والـ UEFI بشكل مفصل حتي تتمكن من معرفة كل ما تريد ويجب أن تعرف.
ماهو الــ UEFI وما الفرق بين البيوس BIOS و UEFI؟
ماهو الــ UEFI وما الفرق بين البيوس BIOS و UEFI؟
في البداية الـ BIOS هو اختصار لـ Basic Input/Output System وهو عبارة عن ذاكرة او برنامج يربط بين مكونات الكمبيوتر وبين نظام التشغيل ، حيث يعمل مع بداية تشغيل الكمبيوتر ليتعرف علي المكونات ويقراها ، وكل مازربورد تأتي مع بيوس ولا يخزن علي نظام التشغيل اطلاقاً ولكنه في ذاكرة علي المازربورد ، ويمكن الدخول الي البيوس حتي بدون نظام تشغيل علي الجهاز اطلاقاً.
اما عن الـ UEFI فهو اختصار لـ Unified Extensible Firmware Interface وتم بناءه بالاعتماد علي تقنية تم تطويرها بواسطة شركة انتل المعروفة،و هو يعتبر نسخة متطورة من البيوس، حيث له قدرة اكبر علي معالجة البيانات كما انه اكثر اماناً من البيوس، وبعض الشركات تقوم بتمييزة عبر اعطاءه تصميم مميز واكثر سهولة للمستخدم. كما أن احد ابرز الفروق التي تميز الـ UEFI عن البيوس هو أن الـ UEFI يمكنه التعامل مع الهاردات التي يتجاوز حجمها الـ 2.2 تيرا بايت بـ تقسيم اكثر من 4 اقراص. وهذا ما لا يتمكن البيوس منه، حيث أن البيوس يعمل مع تقسيم MBR  او Master Boot System. اما عن الـ UEFI فيدعم حتي 8 زيتابايت بـ تقسيم 128 قرص حيث انه يقوم باستخدام الـ GPT  او GUID Partition Table. حل مشكلة Windows cannot be installed to this disk عند تثبيت ويندوز


كما أن الـ UEFI اسرع بالنسبة لاقلاع الجهاز من البيوس خاصاً في حالة الهارد كبيرة الحجم ولكنها ربما لن تكون ملحوظة للغاية ولن تشعر بفارق كبير. 
دعم كبير للاجهزة  الحديثة التي تعمل على 64bit Firmware
وهذا يعني ان الــUEFI يمكن ان تدعم إستعمال كمية كبيرة من الرام للمعالجات الاكثر تعقيدا كما يمكن ان تدعم إلى حدود 17.2 بليون جيغابيت من الرام في إقلاع الويندوز مما يجعل إقلاع الويندوز يكون بسرعة اكبر من تشغيل تلفازك ! 
ميزة  secure boot 
حيث تم تحسين حماية الإقلاع بواسطة بعض الأنظمة التي يسطلح عليها بــ secure boot والتي يمكن بواسطتها تجاوز حماية الإقلاع كما ان الــ secure boot تاتي بخاصية اجمل وهي حمايتك من الڤيروسات والبرامج الضارة التي تستهدف الويندوز 

هل جهازك يدعم الـ UEFI ام لا؟

كل ما عليك هو الضغط علي زر الويندوز + R للدخول الي موجه الاوامر ثم تقوم بكتابة msinfo32 ثم اوك ، وسيتم الدخول مباشرة الي الـ System info فتقوم بملاحظ الـ BIOS Mode وستجدها اما Legacy او UEFI.

الامر فقط يتعلق بالوقت وسيحل الـ UEFI محل البيوس بشكل كامل علي جميع الاجهزة، لانه بالتأكيد هو الافضل، فالبيوس يمتلك صعوبة كبيرة في الوصول الي الاعدادات وضبطها حيث انه معقد نوعاً ما كما أن التصميم الخاص به بدائي للغاية، اما عن الـ UEFI فهو اكثر تطوراً ويدعم الكثير من الخواص والاعدادات.

لا تنسى ان تحفزنا للعطاء أكثر باشتراك البسيط على قناتنا :
لا تنسى مشاركتنا رأيك أسفل الموضوع في قسم التعليقات
ماهو الــ UEFI وما الفرق بين البيوس BIOS و UEFI؟ benachim jamal on 2/24/2016 5

ليست هناك تعليقات:

مدونة عالم تكنولوجيا والمعلوميات توفر لكم قسم الاتصال من اجل اجابتكم إتصل الأن
يتم التشغيل بواسطة Blogger.